إذا ضعفت العقيدة في القلوب ضعف العمل، فإذا رأيت الذي يكون ضعيفا في عباداته، في صلواته وزكواته وما إلى ذلك، فاعلم أن ذلك لضعف في عقيدته بالأساس.فالعقيدة حقيقة إذا امتلأ بها القلب ظهرت آثارها على الجواربالوقوف قائما أو عدم الاستظلال أو بترك الكلام فهذا ليس فيه طاعة شرع الله تطهير هذه الأعضاء وغسلها وتنظيفها عند القيام إلى الصلاة أو عند وجود حدث؛ حتى يصير المصلي نظيف البدن، وحتى يحصل له النشاط والقوة، وحتى يقبل على الصلاة بصدق ومحبة ورغبة عيادة المريض سنة مؤكدة، وقد رأى بعض العلماء وجوبها. قال البخاري في صحيحه: باب وجوب عيادة المريض. ولكن الجمهور على أنها مندوبة أو فرض على الكفاية، وقد ورد في فضلها قول النبي صلى الله عليه وسلم: "إن المسلم إذا عاد أخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع" رواه مسلم. (الخرفة: اجتناء ثمر الجنة) إذا عرف الصغير ربه، وعظم قدر ربه في قلبه، نشأ على طاعة الله تعالى، ونشأ على محبته، وأحب عبادة الله وعظمها في صغره، وسهلت عليه وداوم عليها في كبره، وكره المعصية ونفر منها، وكره كل ما نهى الله تعالى عنه؛ حيث أن آباءه يعلمونه الخير ويؤدبونه عليه اختار بعض العلماء أن وقت الختان في يوم الولادة، وقيل في اليوم السابع، فإن أخر ففي الأربعين يوما، فإن أخر فإلى سبع سنين وهو السن الذي يؤمر فيه بالصلاة، فإن من شروط الصلاة الطهارة ولا تتم إلا بالختان، فيستحب أن لا يؤخر عن وقت الاستحباب.أما وقت الوجوب فهو البلوغ والتكليف، فيجب على من لم يختتن أن يبادر إليه عند البلوغ ما لم يخف على نفسه
شرح كتاب الآجرومية
98128 مشاهدة
حروف الخفض

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
قال المؤلف -رحمنا الله تعالى وإياه- و حروف الخفض وهي: مِن وإلى وعن وعلى وفي ورُبَّ والباء والكاف واللام، وحروف الْقَسَمِ، وهي: الواو والباء والتاء.


بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه.
ذكر أن علامات الاسم أربع: الخفض، والتنوين، ودخول الألف واللام عليه، وحروف الخفض هي العلامة الرابعة- أي: دخولها على الكلمة علامة على أنها اسم، وقد ذكرها هنا، أو ذكر بعضها، ومحلها في باب مخفوضات الأسماء؛ ولكنه ذكرها هنا استطرادًا؛ ليبين أنها تدخل على الاسم يقول: وهي: من وإلى وعن وعلى وفي ورُبَّ والباء والكاف واللام هذه حروف الخفض، ذكر منها تسعة وقد ذكرها ابن مالك في الألفية، وذكر أنها عشرون حرفا، ولكن هذه التسعة أشهرها، وهي من المهم معرفتها؛ حتى يُعْرَف إعراب الاسم الذي بعدها أنه مستحق للخفض.
قد عرفنا أن الخفض استعمال الكوفيين، والجر استعمال البصريين، والجر أكثر استعمالا؛ لذلك نقول: إن هذه تسمى حروف الجر، وقد تقدم أن الحرف لا بد أن يكون له معنى، كل حرف له معنى؛ لذلك قال في تقسيم الكلمات: وأقسامها ثلاثة: اسم، وفعل, وحرف جاء لمعنى، فكل حرف فإن له معنى، ومن ذلك: حروف الجر، فإن لها معاني.
وقد ذكرنا أن الحروف تنقسم إلى ثلاثة أقسام: حرف مختص بالأسماء كحروف الجر، وحرف مختص بالأفعال كالجوازم، وحرف مشترك بينهما كـهل وبل، هذه الحروف مختصة بالأسماء، حروف الجر.